المؤسسة القطرية للإعلام تختتم دورة "إدارة الحملات الإعلامية" بالتعاون مع جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج

اختتمت المؤسسة القطرية للإعلام بإشراف وتنسيق قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية دورة "إدارة الحملات الإعلامية" التي استضافتها بالتعاون مع جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشارك في دورة "إدارة الحملات الإعلامية"، والتي استمرت من 12 – 16 مارس 2023، 21 متدرباً حضورياً من الجهات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون الخليجي، و33 متدرباً عن بعد. وتوجه السيد فهد بن صالح الخليف، المستشار التنفيذي في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالشكر لسعادة الشيخ عبد العزيز بن ثاني بن خالد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، على حرصه واهتمامه ومتابعته أولاً بأول للدورة التدريبية. وأضاف السيد فهد بن صالح الخليف إن الدورة حققت أهدافها بشكل ممتاز، موجهاً الشكر للمدرب محمد سلعان المري على تدريبه المميز والمتنوع. وأشار إلى أن الدورة نجحت لأول مرة في تطبيق التدريب عن بعد إلى جانب الحضوري. من جهتها قالت الأستاذة مريم سويلم، رئيس قسم التدريب والتطوير في المؤسسة القطرية للإعلام، إن المؤسسة تهدف من خلال استضافتها لدورة إدارة الحملات الإعلامية لتعزيز العلاقات بين الجهات الإعلامية في دول مجلس التعاون، مشيرة إلى أن الاستضافة تأتي ضمن توجه المؤسسة القطرية للإعلام لمواكبة مستجدات الإعلام الجديد، وتأكيداً على أهمية تطوير الكوادر الإعلامية. وذكرت أن المؤسسة نظمت للمتدربين جولة في قنوات وإذاعات المؤسسة واطلعوا على طبيعة العمل فيها وأبرز برامجها وخططها الإعلامية، بالإضافة إلى زيارة الوفد لعدد من الأماكن السياحية والتراثية في الدولة أبرزها متحف قطر الوطني. ولأول مرة، صاحب الدورة متحفاً إعلامياً احتوى على صور أرشيفية من ذاكرة الإعلام وبعض الأجهزة والمعدات. وقال منصور بن علي القرني، مدير التدريب الإعلامي في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن دورة إدارة الحملات الإعلامية تأتي تنفيذاً لتوصيات الاجتماع السادس لمسؤولي التدريب الإعلامي في الهيئات الأعضاء لدول مجلس التعاون بترحيب واستضافة من المؤسسة القطرية للإعلام. وحول نتائج الدورة، قال أستاذ محمد بن سلعان المري، متخصص في الإدارة الإعلامية ومدرب دورة إدارة الحملات الإعلامية، إن الدورة شملت جانب نظري وعملي تمثل بإقامة ورش وتقسيم المتدربين إلى مجموعات. كما تتلخص محاور الدورة في: إدارة الحملات الإعلامية ومفهومها وخصائصها وأهم عناصرها وأهم نماذج الحملات الإعلامية والدعائية وكيفية إنشاء وإعداد الحملات انطلاقا من مسببات الحملات وأهدافها واستراتيجياتها والأدوات والمتابعة وصولاً للإنتاج الفني للحملة ورصد الحملات وإصدار التقارير. وأضاف أن المتدربين نجحوا في إدارة حملات إعلامية عن "معارض الكتاب" في الدوحة والرياض والشارقة ومسقط والكويت، مشيراً إلى أن مخرجات هذه الورش التدريبية متوافقة جدا مع خبرة المتدربين التي لا يستهان بها وتعود على مرجعية مهنية كونهم موظفين في وزارات الإعلام في مختلف دول الخليج. وقالت المتدربة زمزم بنت حمد بن سعيد الهنائي من مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام في سلطنة عمان: في ظل التغييرات الهائلة التي يشهدها مجال الإعلام واستحداث منصات وأدوات رقمية تخدم العمل الإعلامي وتحقق وصولا أكبر للمحتوى المراد إيصاله للجمهور المستهدف؛ أصبح لزاما على ممارسي مهنة الإعلام تطوير مهاراتهم بما يواكب هذه التغييرات. ويعتبر التخطيط المدروس للحملات الإعلامية والإعلانية من أهم مقومات نجاح أي حملة." وأضافت: أتاح لنا هذا البرنامج التدريبي فرصة التعرف على تجارب ثرية مختلفة للحضور من دول مجلس التعاون الخليجي فالشكر موجه لمؤسسة قطر للإعلام وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج على هذه المبادرة. وقالت المتدربة مرام الغامدي من السعودية إن الدورة تناولت جانباً مهماً وهو الحملات الإعلامية، وهي الوسيلة والطريقة التي تساعدنا لنقل صورة حقيقية عن الجهود المبذولة، كما قدمت لنا آلية مفصلة لتخطيط للحملات الإعلامية، بداية من التخطيط وحتى المتابعة والرصد.

20/03/2023 الإثنين